البروتوكول الصحي المطبّق للمعتمرين نفسه سيطبّق على الحجاج

admin7 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
admin
سياسةوهران
البروتوكول الصحي المطبّق للمعتمرين نفسه سيطبّق على الحجاج

أخاموخ يؤكّد ترصّدهم لحالات كورونا قادمة من بلدان عاد بها الوباء

فيروس كورونا يسير حاليا بموجات موسمية

كشف البروفيسور إلياس أخاموخ عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا أمس الجمعة، عن بروتوكول صحي مطبّق لاستقبال المعتمرين لتفادي انتقال أي عدوى محتملة لفيروس كورونا، وفي حال تسجيل حالة سيتم عزلها مباشرة كإجراء يخفف من حدة الانتشار، وهو الإجراء نفسه الذي سيتم العمل به في موسم الحج.

وأوضح البروفيسور أخاموخ، في حديثه لإذاعة قسنطينة، بأن الوضع الصحي يسير نحو الإنفراج غير أن هذا لا يعني يأن فيروس كورونا انتهى، وطويت صفحته لأنه حاليا يسير بموجات موسمية، ما يركد تواجد اصابات لكنها لم تتأثر بالأعراض كما قصده.

وكشف عضو لجنة متابعة فيروس كورونا، بأن هناك متحوّرات جديدة ناتجة عن التقاء متحورين قديمين ظهر، وهو الوضع الذي قد يشكّل خطورة ربما في حال التهاون وتفادي اليقظة، مشيرا إلى وجود دول سجلت عودة ارتفاع حالات الاصابة بالفيروس خاصة في جنوب إفريقيا، الصين وبعض البلدان الافريقية.

هذا ما يجعل الجزائر تحتاط للوضع، أكثر تفاديا لموجة أخرى، سيما مع التعايش مع الوباء وفتح الخطوط الجوية والبحرية للسفر، معلنا بأن المعتمرون سيخضعون لفحص طبي فور وصولهم لأرض الوطن.

في هذا الخصوص، احتمل الدكتور أخاموخ رياض ظهور متحور جديد خاصة لدى الدول التي تسجل نسبة تلقيح ضئيلة.

موضحا في سياق كلامه:” منذ عدة أسابيع سجلنا نهاية الموجة الرابعة نشهد وضعا مستقرا من الناحية الوبائية”.

وهنا استطرد بأنهم يعملون كلجنة علمية تتقصى ما يحدث في بلدان العالم خاصة تلك التي تربطهم بها علاقات لأجل إصدار قرارات آنية في الحين.

قائلا:” تم ظهور متحور جديد ذي خصائص جديدة بالطبع ستكون هناك رقابة استثنائية”.

وشدّد الدكتور أخاموخ على ضرورة الدخول بمرحلة التعايش مع الفيروس ولابد من اللجوء للتلقيح الذي أثبت نجاعته وتكثيف عمليات التلقيح خاصة لدى الفئات المعرضة للخطر لاسيما أصحاب الأمراض المزمنة.

مؤكدا في محور الحديث ” هناك بوادر لانفراج هذه الازمة الصحية لكن الفيروس سيبقى منتشرا لمدة أشهر إن لم نقل سنوات”.

ح/نصيرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
PHP Code Snippets Powered By : XYZScripts.com