Ultimate magazine theme for WordPress.

نائب رئيس المجلس المهني العشبي:”منتوج الطماطم تأثر بسبب نقص المياه وستزيد أسعاره”

16

كشف العشبي محمد منتج للطماطم بسيدي بلعباس  نائب رئيس المجلس المهني المشترك لشعبة الطماطم ، بان محصول الطماطم لهذه السنة تأثر كثيرا جراء نقص الماء مما ادى إلى نضوج المحصول وتأخر حصاده، فضلا عن تعرضه للتلف، مما سيؤدى إلى ارتفاع سعر الطماطم في الايام المقبلة.

و بالتالي فإن إنتاج هذه الطماطم حسب المنتجين بات أمرا مكلفا ومرهقا في الظروف الحالية التي حرص هؤلاء على سرد تفاصيلها وتعرية واقعها المرير، كونهم أصحاب مهنة صارت مهددة وبحاجة إلى إنقاذ إستعجالي .

وفي ذات السياق طالب المنتج العشي محمد من المستثمرين بانشاء مصانع لتحويل الطماطم بالولاية مع ضرورة اتخاذ آليات عملية وميدانية دقيقة من طرف الوزارة الوصية على القطاع ، حيث قال بان الفلاحين أصبحوا يخافون من من كساد محصول الطماطم الموجهة للتصبير، والذي تتوقع وزارة الفلاحة بأن يتضاعف خلال هذا الموسم.

 مصرا على ضرورة أن تتولى الدولة التكفل بتحويل جزءا هاما من هذا المنتوج حفاظا على النشاط من الزوال على غرار فروع أخرى عديدة ، حيث قال بان العديد من المنتجين بالولاية اشتكوا من الصعوبات الكبيرة التي تعترضهم في تسويق المنتوج الذي بات مهددا بالتلف، المشكلة التي باتت حسبهم تطفو للسطح مع مطلع كل موسم جني،بما أثار مخاوف المزارعين من مغبة تكبدهم لخسائر مادية كبيرة.

منتجون في مواجهة متاعب كبيرة مع الوحدات التحويلية

حيث يواجه المنتجون متاعب كبيرة في دفع المحصول لدى الوحدات التحويلية جراء الطوابير الطويلة للجرارات الفلاحية والشاحنات المحملة بالطماطم المصطفة أمام أبواب الوحدات منذ الفجر وإلى ساعات متأخرة من المساء على طول مئات الأمتار تحت الحرارة الشديدة في انتظار تفريغ حمولتها ، و هو الامر الذي جعل نائب رئيس المجلس المهني المشترك لشعبة الطماطم يناشد المستثمرين بانجاز مصانع لتحويل الطماطم بالولاية لتفادي المعاناة التي يتكبدها منتجو الطماطم و من أجل تسويق محصولهم في اريحية تامة .

بلعمش عبد الغني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.