Ultimate magazine theme for WordPress.

وهران:انقطاع لقاحات الأطفال منذ اكثر من شهرين …من المسؤول؟

9

أعرب أمس العديد من الأمهات عبر مصالح الامومة والطفولة بمراكز الصحة الجوارية لوهران عن استياىهم إزاء غياب لقاحات الأطفال  حيث أكدت أخصائية بطب الأطفال أنه منذ أكثر من شهرين لم تتزود المصالح بلقاحات الأطفال الرضع وهي أزمة تشهدها أغلب العيادات الجوارية.

 وذكرت مصادر من قطاع الصحة أن هذا النقص ناتج عن الأزمة الصحية لوباء الكوفيد، وكذا تمويل العيادات الصحية بجرعات لقاح الكوفيد على حساب لقاحات الأطفال هذا وتعد هذه الأزمة  ليست الأولى من نوعها حيث كانت قد سجلت خلال العام المنصرم بداية الوباء.

وتندرج هذه اللقاحات في إطار الرزنامة الوطنية، حيث اشتكى العديد من الاولياء من انعدام لقاح بي.سي.جي و لقاح 11 شهرا الخاص بالديفتيريا وشلل الأطفال و هو لقاح اجباري لكل طفل يبلغ عمره11 شهرا هذا إلى جانب لقاح 3 أشهر والمتعلق بالتهاب الكبد الفيروسي. حيث تشهد مراكز حماية الأمومة والطفولة غياب كلي لجميع اللقاحات كما هو الحال بالنسبة للعيادة الجوارية بالصديقية بايسطو وحسبما اكدته لنا أخصائية بطب الأطفال بإحدى العيادات الجوارية شرق وهران ان هذا الانقطاع يعود على مستوى معد باستور  بالعاصمة بسبب التأخر في إرسال طلبات استيراد اللقاحات  مما خلق ندرة فيها بمراكز حماية الأمومة والطفولة الموزعة عبر العيادات الجوارية لوهران، وحسب ما أوردته مصادر مطلعة فإن المشكل يكمن في انشغال المعهد في عمليات استيراد لقاحات فيروس كوفيد19.

 وفي هذا الصدد ابرز العديد من الأولياء عن مخاوفهم  الشديدة على أطفالهم من الأمراض بسبب التأخر المسجل في عملية تطعيمهم .

مع العلم انه سجل خلال العام المنصرم طيلة فترة جائحة كوفيد19 مشكل ندرة تذبذب توزيع اللقاحات، الا انه تم استدراكه من خلال استيراد 950 الف جرعة من لقاح المضاد للخبة والنكاف.

وأمام هذا  الوضع يبقى الأطفال الرضع عرضة للامراض خاصة في ظل تفشي وباء، الكورونا وتسجيل إصابات في اوساط هذه الشريحة الهشة.

بقدار.ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.