أسفر الاجتماع الذي عقدته نهار أمس مؤسسة المياه والتطهير “سيور” مع ممثلي المجتمع المدني لمرسى الكبير بعد الاحتجاجات الغاضبة التي قاموا بها نتيجة انقطاع التزويد عنهم لمدة عشرة أيام، عن قرارات من شأنها القضاء على مشكل التزويد بالمنطقة.
يتعلق الأمر بتحويل التوزيع من برنامج يوم بيومين إلى يومين بأربعة حسب ما أشارت إليه مصادر مطلعة، والهدف من ذلك هو تمكين المياه من الوصول إلى جميع المواطنين القاطنين بالمنطقة العلوية بعد زيادة قوة التدفق نتيجة إتمام سكان المنطقة السفلية لتزودهم بالماء.
واستقبلت مؤسسة المياه والتطهير “سيور” ممثلي المجتمع المدني لمرسى الكبير بعد احتجاج دفعهم لقطع الطريق والمطالبة بحل عاجل للأزمة التي يعيشونها في عز الحرارة والوباء على حد تعبيرهم، أين تم الإجتماع مع الممثلين بإشراف مصالح الدائرة وسيور لوضع حلول نهائية للأزمة.
أما عن سبب المشكل فقد أكدت مصادر من “سيور” أن المياه لم تكن غائبة، إنما ضعف التدفق هو ما سبب مشكل عدم وصول المياه وبما أن البرنامج كان يوما بيومين فإن المياه تقطع حسب البرنامج قبل أن يتمكن عدد من المواطنين من التزود، وسبب ضعف التدفق هو الحنفيات غير الشرعية التي يقوم العديد من المواطنين بوضعها للإستفادة من المياه مجانا بعيدا عن تسجيلات العدادات، فضلا عن “التبذير” بالمياه الذي يقوم به بعض الزبائن بملئ الخزانات وعدم ترك مجال لقوة التدفق على الرغم من التأكيدات أن المياه تخضع لبرنامج عادل يتم به تزويد المواطنين قبل أن تنتهي الإحتياطات التي لديهم وأحيانا دون أن يقتربوا منها.
تجدر الإشارة إلى أن الإحتجاجات حول غياب المياه لم تقتصر على سكان مرسى الكبير فقط إنما العديد من الأحياء بوهران تعاني ذات المشكل ما دفع بالسكان للإستنجاد بالخزانات المتنقلة بعد أن فقدوا الأمل في التزويد على حد تعبير العديد منهم، بينما تدعوا مصالح “سيور” للتبليغ عن أي مشكل توزيع لمعالجته فوريا عبر الأرقام الخاصة التي تضعها تحت تصرف زبائنها.
ع/إيمان