Ultimate magazine theme for WordPress.

وهران تحتضن معرض للذاكرة الأوّل من نوعه بالجزائر

30

كشف مدير المجاهدين بوهران  “الهاشمي عفيف” عن افتتاح معرض الذاكرة لوهران لفترة مؤقتة الاثنين، و ذلك  تزامنا و احتفالات الذكرى ال59 لعيدي الإستقلال و الشباب ،لمدة 3 أيام لفائدة زوار الولاية و المهتمين بالتاريخ و الأرشيف الثوري.

حيث أكّد عفيف أن معرض الذاكرة الوطني الدي فتح تجريبيا  يحمل علامات فائقة في التصميم و يحمل بصمات  بمواصفات تاريخية و علمية بكل التقنيات الراقية  والوسائل الحديثة ،التي تعكس فترة تاريخية من تاريخ الجزائر ما قبل الاستعمار و الى غاية الاستقلال ،مع التركيز على الفترة الاستعمارية ،منوّها أن معرض الذاكرة يضم 17 جناح يلخص أهم مراحل الكفاح و النضال و الحقبات الاستعمارية التي تعاقبت بالجزائر، حيث عولجت كل المراحل  بما فيها ،قادة المقاومة الشعبية و العشائر و الثورات الكبرى ،و بما يعكس كرونولوجيا المقاومة .

و أوضح مدير المجاهدين لوهران أن معرض الذاكرة عكف عليه أساتذة و باحثين من المركز العلمي الوطني  للدراسات و البحث في الحركة الوطنية و ثورة نوفمبر و باحثين من المتحف الجهوي بوهران و بتلمسان.

و ما يميّز معرض الذاكرة بوهران الذي يعد الأوّل على المستوى الوطني ، التقنيات و المضمون الذي تم تجسيده ،و هو ما جعل تسليمه رسميا لوقت لاحق أمر يتم دراسته من طرف الوزارة الوصية ، لاسيما و أن المعرض يعد صرحا ،من شأنه ان يفتح أمام الوافدين للولاية ،لاسيما مع إحتضان وهران لألعاب البحر المتوسط الصائفة المقبلة ،و هو ما يجعل التفكير في التسيير و اشراك المسيرين و التأطير البشري  له في صلب الاهتمامات للتعريف بالجانب التاريخي.

و بشأن المتحف القديم أكد المدير أن نسبة استكمال الأشغال به انتهت بنسبة 100 بالمائة ،و أنه لم يتوقف بالرغم من الورشات المفتوحة، و ظل ينشط بطاقة استيعاب ب60 بالمائة و بات اليوم جاهزا الى جانب معرض الذاكرة لاستقبال الزوار.

عادل.م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.