Ultimate magazine theme for WordPress.

وهران:انزلاق أرضي بطريق المحور الدوراني بحي جمال الدين

20

وقع أوّل أمس انزلاق أرضي على مستوى المحور الدوراني الدار البيضاء الذي يعبّر أسفله خط الترامواي، حيث أدّى الانزلاق إلى تصدّع وتشقق الطريق.
وحسبما علم، فإن الأسباب تكمن في وجود تسرّب للمياه، ممّا أدى تشبّع الزفت
وتلفه، حيث تمّ تسييج المكان والشروع في صيانة الطريق، هذا الأخير الذي يعرف حركة مكثفة للمركبات ولحسن الحظ لم يخلّف هذا الانزلاق أي خسائر كبيرة.
وفور وقوع الحادثة، تمّ تطويق الطريق جزئيا ومنع حركة عبور المركبات، مع العلم أن هذا الطريق يعد شريانا هاما لحركة تنقلات المركبات، نتيجة لانسيابه ومرونته انطلاقا نحو حي جمال الدين إلى ميناء وهران.
من جهتنا، حاولنا الاتصال بمسؤولي مديرية الأشغال العمومية، إلاّ أنه تعذّر علينا ذلك.
يحدث ذلك في الوقت الذي تسببت فيه أشغال المقاولات في اهتراء العديد من البنايات.
وفي هذا الصدد، صرّح بعض المختصّين، أن أسباب هذه الانهيارات تكون نتيجة لعدم احترام المقاولات لدفتر الشروط الخاص بإنجاز الأساسات العميقة، سواء تعلّق الأمر بالأبراج السكنية أو الطرقات، حيث يتطلّب الأمر إنجاز حائط إسمنتي وقائي يكون عمقه مماثلا لعمق الأساسات المراد إنجازها، ويكون كذلك ملاصقا لأساسات المباني المجاورة، بهدف حمايتها من الانهيار إلى الأسفل، خاصة وأن وسط مدينة وهران يوجد بأرضيته واد، ممّا قد يسبب في هلاك المدينة بكاملها، أمام تزايد أشغال البناءات الشاهقة دون مراعاة المعايير التقنية في أشغال الإنجاز على مثل أرضية من هذا النوع.
ليبقى السؤال مطروحا، أين هو دور المسؤولين على رأس الولاية ومصالح المراقبة التقنية المختصة؟

بقدار فرح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.