Ultimate magazine theme for WordPress.

ماذا يحدث لجسم الصائم عند الإفطار على القهوة؟

12

شرب القهوة مباشرة على الإفطار ليست فكرة جيدة، ننصحك بعدم فعل ذلك؛ إذ يزيد الكافيين من إنتاج كمية الحمض في المعدة وقد يسبب حرقة أو اضطرابا فيها.

وفي وقت الإفطار أنت بحاجة لشرب الماء لتعويض جسمك عما فقده خلال الصيام، وبالمقابل فإن القهوة مدرة للبول ولن تساعدك في الترطيب.

أيضا إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة -مثل ارتجاع المريء أو القرحة- فعلى الأرجح أن القهوة مباشرة على الإفطار ستؤذيك. اسأل طبيبك هل من الجيد تناول الكافيين؟

ماذا يحدث لجسم الصائم عند شرب القهوة وقت السحور؟

القهوة مدرة للبول، وشربها في السحور قد يعني أنك ستفقد كمية كبيرة من الماء خلال التبول في ساعات الصباح؛ لذلك أيضا لا نوصيك بشربها وقت السحور.

ما أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان؟

الجواب عموما هو بعد الإفطار بساعتين بعد أن تكون تناولت إفطارا صحيا، وشربت كمية كافية من الماء، وأكلت التمر، وتناولت وجبتك؛ عندها يكون جسمك قد استعاد نشاطه، وتم تزويده بالسوائل.

بالمقابل لا ننصحك بشرب القهوة متأخرا في الليل، إذ قد تسبب لك الأرق وتعيق خلودك للنوم.

آثار القهوة على الصحة؟

عند شربها باعتدال وضمن نظام غذائي صحي؛ فإن القهوة مفيدة لصحتك.

ويعتبر شرب ما يصل إلى 400 ملليغرام من الكافيين آمنا، وهذا يعادل تقريبا حوالي 4 أكواب من القهوة، مع الإشارة إلى أن كمية الكافيين في المشروبات تختلف بشكل كبير.

فوائد القهوة عند شربها باعتدال على الصحة:

  • تنبيه الجهاز العصبي المركزي وتعزيز اليقظة وتقليل الشعور بالتعب.
  • الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام لديهم مخاطر أقل لتطوير مرض ألزهايمر والخرف.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، مما قد يساعد في جهودك لإنقاص الوزن، ولكن ضمن نظام غذائي صحي.
  • تقليل خطر السكري من النوع الثاني، إذ تقول مختصة التغذية روكسانا إحساني “يقل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 7% عند شرب فنجان واحد من القهوة يوميا. يجب على المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري أن يفكروا في إضافة فنجان من القهوة إلى روتينهم اليومي”.
  • تزويد الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة المفيدة للصحة.
  • تحسين أداء التمارين، إذ تقول إحساني “القهوة تحسن الأداء وتساعد على توليد الطاقة. من خلال تناول الكافيين قبل التمارين أو خلالها، قد يلاحظ الرياضيون تطورا في الأداء الجسدي والعقلي. وقد يلاحظ الرياضيون أيضا انخفاض الألم والشعور بالتعب أثناء التمرين، وانخفاض الإجهاد وتحسّن قدرة التحمل خلال التدريب عالي الكثافة، وأيضا زيادة القدرة على التركيز”.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.