Ultimate magazine theme for WordPress.

فرق الإنقاذ للحماية المدنية في الشارع بحثا عمن ينقذهم بوهران

احتجاج اليوم

71

أخرجت الظروف “السوسيو مهنية” أعوان الحماية المدنية للشارع أمس الأحد، وبالزي الرسمي، اختارت الفئة المقهورة في حقوقها، أن تحتجّ أمام المديرية الولائية للحماية المدنية لولاية وهران، فتجمّع نحو 200 عون حماية إشعارا للسلطات العمومية بنسيانهم وعدم الإلتفات للانشغالات التي أخذت تتراكم منذ 2012، منها منح لم يروْها كالعدوى، والخطر وكورنا منذ أوت المنصرم، كما طالبوا برفع الأجر الأدنى القاعدي عن 15.600 دج، مطالبين بتعويض 80 ساعة إضافية يشتغلونها.

وخرجت فئة الميدان المُجلية في الأزمات والمنقذة للمواطنين ككل حادث أو طارئ وكوارث تقع، خرجت للشارع هذه المرة ليس لأجل أن تحتفل بإنجازاتها أو للتدخّل، بل لأن تطالب بأبسط حقوق لها، بينما تكون دائما في الواجهة لإنقاذ الأرواح مجازفة بحياتها.

هي فئة أعوان الحماية المدنية أو كما تعرف باسم” البومبيا”، لم يسعهم الصمت عن المطالب مطوّلا، فاختاروا الوقوف أمس لأجل تحسيس السلطات بأنهم ركيزة مهمّشة في الحقوق.

وتضامن المحتجّون، مع زملائهم المفصولين، وأول مطلب رفعوه كان وطنيا يتمثل في إعادة إدماج 36 عونا المفصولين عن العمل تعسفيا وتمكينهم من الحقوق، والاهتمام بالمورد البشري وتنظيم حياته العملية وتحفيزه والدفع به للابتكار، ملتمّسين تحديد مهام الحماية المدنية بدقة، وإعادة النظر بالنسبة لصنف الأعوان من الدرجة 7 إلى الدرجة 8، كذا رفع الأجر القاعدي الأدنى لما يعادل 2400 عوض 15600 ورفع قيمة النقطة الاستدلالية إلى 90 دج عوض 45 دج.

وطالب المحتجّون برفع قيمة المنح من التدخلات والخطر والمنصب والاختصاص، إلغاء الضريبة على الدخل الإيارجي، إلى جانب صب كل المخلفات المالية العالقة فورا كورونا.

وإدراج منح النقل ومنحة العدوى، التي تعتبر حق من الحقوق المهضومة، بأثر رجعي من سنة 2012، وتعويض مالي عن 80 ساعة الإضافية مع إدراج فوج 4 بنظام 24/72 ساعة أو التقاعد 27 سنة باحتساب 80 ساعة.

وجاء ضمن بيان الحماية المدنية أنها تطالب بإخراج منحة المردودية وفصلها عن الراتب الشهري وصبها كل ثلاثة أشهر، ورفع قيمتها إلى 40 بالمائة، واحتسابها في التقاعد، مع الاستفادة من المنح الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية كباقي القطاعات، ضبط برنامج الترقية الآلية 7 سنوات و5 سنوات باجتياز الاختبار، فتح المسابقات الترقية على أساس الشهادة، على المستوى الوحدات وتسوية وضعية أعوان الحماية المدنية إتجاه الخدمة الوطنية، وتعميم منحة الجنوب لجميع مستخدمي الجنوب وتعديل قانون الاستفادة من منحة الجنوب الذي لم تعدّل منذ 1983

ح/نصيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.