Ultimate magazine theme for WordPress.

من يحمي المواطن ”التموشنتي ”من غلاء الأسعار في رمضان؟

البطاطا بـ 100 د ولحم الدجاج ب 420 د

22

عرفت أسعار الخضر والفواكه أمس عبر أسواق مدن ولاية عين تموشنت ارتفاعا كبيرا لم تشهده من قبل ، الأمر الذي اندهش منه المستهلكون الذين طالبوا مديرية التجارة بالقيام بدوريات إلى معظم الأسواق والمحلات الخاصة ببيع الخضر والفواكه من أجل ردع التجار الذين يرفعون الأسعار كما يحلو لهم حتى في عز كورونا وشهر رمضان المعظم دون النظر للقدرة الشرائية للمستهلك الذي يبقى لا حول ولا قوة له من هذه الزيادات العشوائية التي تتكرر في كل مرة من خلال المناسبات .
في جولة استطلاعية قادت ” الوطني ” إلى بعض المحلات التجارية الخاصة ببيع الخضر والفواكه على غرار تلك المتواجدة بعاصمة الولاية عين تموشنت وبني صاف ، لاحظت الارتفاع المذهل لأسعار مختلف أنواع الخضر والفواكه خلال هذه الأيام الأولى من شهر رمضان المعظم ، الأمر الذي اندهش منه المستهلكون متسائلين عن الأسباب الحقيقية وراء هذه الزيادات التي لا تتناسب مع القدرة الشرائية لأغلب المواطنين خاصة منهم ذوي الدخل المتوسط وكذا المتضررين من الحجر الصحي باعتبارهم عاطلين عن العمل لفترة طويلة .
وقد لاحظنا خلال ذات الجولة التي قمنا بها أن البطاطا التي كانت تُعرض في الأيام الأولى من شهر رمضان بـ 70 دج ارتفعت أمس إلى 100 دج ، البصل الذي أصبح حديث العام والخاص فقد ارتفع سعره إلى 90 دج دفعة واحدة ، الجزر بـ 100 دج ، كما ارتفع سعر الطماطم من 120 دج إلى 160 دج ، في حين بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الفلفل الحار والطرشي إلى 180 دج ، الكابوية بـ 100 دج .
أما عن سعر الثوم فحدث ولا حرج ، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى 1000 دج ، وهو ما أثار دهشة المواطن بولاية عين تموشنت بعدما ذكر بعض المتسوقين أن سعره لم يتجاوز 600 دج ، اللوبياء الخضراء تجاوز سعرها 300 دج وغيرها من الخضروات الأخرى التي مسها الارتفاع .
أما عن الفواكه فلمن استطاع إليها سبيلا ، حيث فاق سعر الكيلوغرام الواحد من الموز 350 دج ، في حين وصل التفاح إلى 450 دج ، الفراولة بـ 400 دج وغيرها من الفواكه الأخرى التي عرفت ارتفاعا كبيرا عما كانت عليه في شهر رمضان الفارط .
كما ارتفعت أسعار لحوم الدجاج بشكل قياسي بقصابات الولاية حيث تراوحت الأسعار البارحة بين 420 دج و 430 دج للكغ الواحد و لوحظ عزوف غالبية المستهلكين عن شرائه في حين اكتفى آخرين باقتناء أجزاء صغيرة منه لسد الرمق .

لحــول . ك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.