Ultimate magazine theme for WordPress.

التمر سر صحة الصائمين في رمضان

32

التمر غذاء مثالي لبدء إفطارك به خلال شهر رمضان، وهو يقدم لك العديد من الفوائد الصحية، فماذا يفعل في جسمك عند الإفطار عليه؟ وهل هناك ضوابط معينة لتناوله في حالة السكري؟
ويحتوي التمر على الألياف الغذائية، وهي تحفز حركة الأمعاء، وتساعد في الوقاية من الإمساك، وهي مشكلة قد يعانيها البعض خلال شهر رمضا، .الإفطار على تمر يكسر حدة جوع الصائم، وهذا يساعده على عدم تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار.
أما عن الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند تناول التمر يوميا: تتمثل في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار في الدم “البروتين الدهني منخفض الكثاف.
ويساعد بالحصول على مضادات الأكسدة، حيث يوفر التمر العديد من مضادات الأكسدة، التي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ألزهايمر والضمور البقعي وبعض أنواع السرطان. ويحتوي التمر على مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك “الكاروتينات و”البوليفينول و”الأنثوسيانين” وقد ارتبط تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
لهذا يجب تناول 4 تمرات (حوالي 100 غرام) يوفر 27% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف و20% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.
والوقاية من الإمساك لأن التمر يحتوي على الألياف الغذائية، والتي تفيد صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز.
وتحتوي 4 تمرات (حوالي 100 غرام) على 277 سعرة حرارية. إذا تناولت 4 تمرات أو أكثر يوميا، ولم تخصم ذلك من مجموع السعرات الحرارية، التي تتناولها من أغذية أخرى، فقد ينتهي بك الأمر بزيادة الوزن.
عموما يمكن تناول 4-6 تمرات يوميا، أو أكثر حتى، طالما أن الشخص بصحة جيدة ولا يعاني من السكري أو البدانة، ومقابل أكله التمر يقلل أكل الأطعمة الأخرى والحلويات، حتى لا يزيد وزنه. أيضا يجب بعد أكل التمر تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون يحتوي على الفلورايد؛ لأن السكريات في التمر عامل مساعد على تسوس الأسنان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.