Ultimate magazine theme for WordPress.

وزير التعليم العالي يصرّح من وهران: “لجنتين للتحقيق في تسريب مواضيع الدكتوراه ومسابقة الطب”

59

2500 مسابقة دكتوراه عبر جامعات الوطن

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان أمس السبت من وهران، عن إيفاد لجنة تحقيق اليوم، للتكفّل بانشغال طلبة كلية الطب بوهران واتخاذ الإجراءات المناسبة، وهي القضية التي فجرتها “الوطني” تبعا لمصادر بالكلية.

يأتي ذلك على خلفية احتجاج الطلبة نهاية الأسبوع، للمطالبة بالتحقيق في التجاوزات المسجلة في مسابقة الطب الإقامي، وإعادة تنظيم المسابقة تحت إشراف رئاسة الجامعة ولجنة أساتذة مغايرة وقد بلغ عدد الطلبة الذين شاركوا في هذه المسابقة 1800 مرشح للظفر بـ376 منصب .

وحول قضية تسريب مواضيع الدكتوراه بجامعة الجزائر، كشف بن زيان، أن لجنة خاصة تقوم بالتحقيق، مشيرا إلى وجود 2500 مسابقة دكتوراه عبر جامعات الوطن ،وإذا وقع إشكال في بعض المسابقات يتمّ اتخاذ التدابير اللازمة.

وأشرف وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان بوهران، على الاحتفالات بالذكرى الخمسين لتأسيس المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات “موريس أودان”، كما حضر مراسيم التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين المدرسة المتعددة التقنيات ومؤسسات اقتصادية، ويتعلّق الأمر بشركة “كنوف”، “سيتال” و”كنفدرالية أرباب العمل”، وتسمح هذه الاتفاقيات، بتطوير المنافع المتبادلة بالتعاون مع الهياكل التعليمية والتكوينية، والإدماج المهني ونقل التكنولوجيا، أين كشف عن عقد اتفاقيات مع الوزارة المنتدبة للمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة بهدف مساعدة حاملي المشاريع وتحويلها إلى شركات اقتصادية.

ودعا بن زيان أسرة المدرسة، إلى مواصلة تعزيز الجهود لتقوية علاقاتها مع القطاع الاجتماعي والاقتصادي وتسهيل الإدماج المهني والعمل على مضاعفة توظيف خرّيجي المدرسة الجدد انسجاما مع الرؤية والإستراتيجية الجديدة للقطاع التي تسمح بربط الجسور والصّلات مع القطاع الاقتصادي.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة تشجيع حاملي مشاريع الابتكار والتنويع في التخصصات، وخلق حركة علمية واجتماعية لبناء اقتصاد تكون فيه المعرفة عاملا إضافيا وأساسيا لزيادة الإنتاج وجودته ولتنشئة جيل يستوعب ويتبنّى مفهوم المواطنة الحقّة في بعدها الاقتصادي، الذي بإمكانه خلق فرصة بمهاراته العلمية والابتكارية وإنتاج الثروة.

ف.لبنى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.