Ultimate magazine theme for WordPress.

المدارس الابتدائية تشرع في جمع ملفات منحة 5 آلاف دج

55

 يتم صبّها مباشرة في الحسابات البريدية للأولياء

شرعت المدارس الابتدائية على المستوى الوطني، في جمع ملفات منحة 5 آلاف دج الموجّهة للمعوزين واليتامى، حيث تمّ إعفاء موظفي المصالح الاقتصادية من مهمة توزيع المنحة، على أن يتم صبّها مباشرة في الحسابات البريدية للأولياء أو أوصياء التلاميذ، أو عبر “حوالة بريدية”، للمحافظة على كرامة المستفيدين.

نشرت أغلب المؤسسات التربوية الابتدائية بعدما تلقت تعليمات من وزارة التربية الوطنية للشروع في إعداد قوائم المستفيدين إعلانات لجمع ملفات منحة 5 دج الموجهة لفئة المعوزين واليتامى مرفوقة بالملفات المطلوبة، فيما حدّدت آجال استقبالها إلى غاية الـ22 ماي المقبل كآخر أجل لإيداع الملف، وهي الآجال المفتوحة لتلقي ملفات التلاميذ الجدد الذين سيسجلون هذه السنة في الأقسام التحضيرية وأقسام السنة الأولى إبتدائي الخاصة بمنحة 5 آلاف دج.

وصدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي، تحت رقم 21-61 مؤرخ في 8 فيفري 2021، يتضمن إحداث منحة مدرسية خاصة وتحديد شروط وكيفيات منحها، وحدد المرسوم قيمة المنحة المدرسية الخاصة بـ5 آلاف دينار تصرف في حسابات بريدية أو حوالات أولياء أو أوصياء التلاميذ، وتدون المنحة في بطاقية وطنية رقمية متعددة القطاعات بعد إعدادها من طرف لجنتي الدائرة والولاية المنشأتين لهذا الغرض.

ويهدف المرسوم إلى إحداث منحة مدرسية خاصة وتحديد شروط وكيفيات منحها، إذ أشارت المادة 2 منه إلى تخصيص منحة مدرسية بمبلغ قدره 5 آلاف دينار لكل تلميذ ينتمي إلى إحدى الفئات الاجتماعية المعوزة ومسجل بصفة نظامية بمؤسسة التربية والتعليم العمومية أو مؤسسة التربية والتعليم المتخصصة، وتمنح مرة واحدة في بداية كل سنة دراسية لكل تلميذ ينحدر من عائلة محرومة ولا يتوفر لأوليائه أو أوصيائه أي دخل أو يقل أو يساوي الدخل الشهري لأوليائه أو أوصيائه الحد الوطني الأدنى المضمون.

وتعد القائمة الأوّلية للتلاميذ المعنيين بالمنحة المدرسية الخاصة على أساس المعلومات الواردة في استمارة طلب الاستفادة من المنحة المدرسية، والتي تملأ من طرف ولي أو وصي التلميذ، وترفق بصك بريدي مشطوب للمستفيد. وترسل القوائم الأولية مرفقة بالوثائق المبررة لأحقية الاستفادة، إلى البلديات من أجل إدراجها في البطاقية الوطنية الرقمية.

عمليا، تنشأ لجنة على مستوى الدائرة تسمى لجنة الدائرة لتأطير عملية الاستفادة من المنحة المدرسية الخاصة، يترأسها رئيس الدائرة أو ممثله، ثم رئيس البلدية وممثل مصالح التربية يعينه مدير التربية، وممثل مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن وممثل جمعيات أولياء التلاميذ المعتمدة والناشطة في الدائرة. ويمكن للجنة الاستعانة بأي شخص يساعدها في مهامها، على أن تكلف اللجنة بتحديد القائمة الشاملة للتلاميذ المعنيين بالمنحة بعد التحقق من معلوماتهم وحالاتهم الاجتماعية مع المصالح المختصة. وتحول القائمة الشاملة للتلاميذ إلى اللجنة الولائية المختصة عن طريق البطاقية الوطنية، وتزود اللجنة بكل المعلومات الضرورية لأداء مهامها.

ويكلّف مدير التربية الولائي بصبّ المنحة في حسابات بريدية جارية لأولياء التلاميذ أو أوصيائهم، ويمكن صبّها استثناءً عبر حوالة بريدية أو أي آلية دفع أخرى مناسبة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.