اطلق الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ابتداء من يوم15 مارس حملة اعلامية وطنية للترويج بالخدمات الالكترونية التي يوفرها الصندوق وهي الحملة التي ستمتد من 15/03/2021 إلى غاية 22/03/2021.
وحسب بيان ل”كناس” وهران ،فقد اكد هذه الفعالية تدخل في إطار قطاع العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي من خلال الاستراتيجية التي وضعها بعنوان خدمات الصندوق عبر عصرنة تسييره، و مواكبة التكنولوجيا بواسطة تطوير عدة تطبيقات وأرضيات رقمية تسمح بتخفيف إجراءات حصول المواطن على حقوقه المشروعة، وذلك في سياق تبسيط الاجراءات الادارية والتحسين المتواصل للخدمة العمومية. ويتجلى الهدف الجهوي من هذه الاجراءات هو محاربة البيروقراطية وانسنة العلاقة بين المواطن و المرفق العمومي لقطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عن طريق سعيه المستمر لمواكبة تكنولوجيا المعلومات وترسيخ الثقافة الرقمية قصد التكفل السريع والأنجع بالانشغالات المواطنين دون عناء تنقلهم إلى الصندوق تطوير الخدمات .
وأدرج الصندوق الوطني للتأمينات جملة من الخدمات الالكترونية ترمي إلى تحسين الخدمة العمومية وعصرنتها لفائدة المؤمن لهم اجتماعيا وأرباب العمل ويأتي ادراج هذه الخدمات الرقمية في سياق تخفيف إجراءات الحصول على الأداءات والخدمات دون عناء التنقل إلى مرافقه و شبابيكه و يتعلق الأمر بالارضية الرقمية الهناء ،وهي الخدمة التي تتيح للمؤمن لهم اجتماعيا امكانية الاطلاع على نسبة التغطية الاجتماعية وتاريخ نهاية الاحقية في الاداءات، معرفة استهلاكه للأدوية، إلى جانب طبع كشوفات الحساب الخاصة بـ الادعاءات المقدمة، وتلقي مختلف الاشعارات، إلى جانب طلب بطاقة الشفاء عن بعد، واستخراج شهادة الانتساب لدى الضمان الاجتماعي، وطلب تعويض العطلة المرضية عن بعد، وحتى طلب رأسمال الوفاة عن بعد.
كما تسمح الأرضية الرقمية التصريح عن بعد لأرباب العمل القيام بالالتزاماتهم بكل سهولة ودون عناء بالقيام بعدة خدمات كالتصريح بتوعية الاشتراكات السنوية،التصريح السنوي بالأجور و الاجراء،التصريح السنوي بالأجور والأجراء، وكذا تسديد الاشتراكات عن طريق الدفع الالكتروني، وغيرها من الخدمات.